الأحد، 28 يونيو 2009

ما شاء الله على قصاب أسامة وزيغم سعد من ولاية الجلفة الحبيبة

أحوال الناس
الثنائي النابغة بالجلفةالأول في الأولمبياد الدولي للرياضيات والثاني متفوّق وطنيا في اللغات
يخطئ من يظن أن امتحان شهادة البكالوريا وحده مقياس لنبوغ وتفوّق التلميذ في مرحلة التعليم الثانوي، ووحده يحقق من خلاله التلميذ الشهرة لنفسه أو لمؤسسته أو لوطنه إذا حصل على منحة في الخارج.. بل هناك منافسات ومسابقات بعيدة عن البكالوريا يبلغ من خلالها التلميذ إنجازات ومكاسب لنفسه ولمؤسسته ولبلده ككل.
يتضح هذا بشكل جلي في ثنائي نابغة جمعت بينهما ثانوية ابن عمران ثامر بالإدريسية، بعد أن جمعت بينهما متوسطة طارق بن زياد وتخرجا منها بتفوق وامتياز، واختلفا في السن وشعبة الدراسة، واقتحما ميدان المنافسات التربوية والعلمية والأولمبياد، فإذا بهما يصلان بسهولة إلى المرحلة الوطنية، ويستعد أحدهما للدخول في المنافسة الدولية للأولمبياد في الرياضيات بألمانيا مع بداية شهر جويلية القادم كمثل للجزائر.
ويتعلق الأمر بالتلميذ قصاب أسامة، صاحب الثمانية عشر ربيعا، من أسرة متواضعة، الوالد فيها أستاذ في التربية البدنية. والطفل أسامة دخل المدرسة الابتدائية بمدينة الجلفة على غير العادة فعمره كان سبع سنوات، وأنهى المرحلة الابتدائية بتفوق، لينتقل مع أسرته إلى مدينة الإدريسية وبها درس مرحلة التعليم المتوسط، ومنها بدأ يكتشف تفوقه في الرياضيات، فلا تنزل علامته تحت 20 مهما كانت صعوبة الأسئلة، لينتقل إلى مرحلة التعليم الثانوي واختار شعبة الرياضيات وهو في السنة الثانية ثانوي، وجميع الأساتذة اعترفوا بأنه ظاهرة عجيبة في هذه المادة، وهو ما جعلهم يرشحونه للمشاركة في أولمبياد الرياضيات، ويمر بسهولة إلى الدور الولائي فالجهوي فالوطني، ويصبح واحدا من الأربعة الذين أبلغتهم وزارة التربية الوطنية بأنهم متأهلون للدور التصفوي الدولي النهائي بألمانيا، في العاشر من شهر جويلية القادم. وقد شرع في التحضير. وصرح لنا بأنه قد بدأ يبحث في مواقع كثيرة عن أصعب المسائل والتمرينات، وأنه ذاهب كسفير لتمثيل الجزائر والجزائريين، وأمنيته أن يعود بالميدالية الذهبية حتى يشرّف بلاده وأسرته ومؤسسته.
وأما النابغة الثاني، فهو التلميذ زيغم سعد، في السادسة عشرة من العمر، من أسرة متواضعة، الوالد فيها معلم اكتسب منه سعد إتقان اللغة، مما جعله يختار شعبة الآداب واللغات الأجنبية، وهو الآن في السنة الأولى من التعليم الثانوي. يجيد اللغات الثلاثة: العربية والفرنسية والإنجليزية. ومنذ صغره وهو بابتدائية خالدي مخلوف، يتناقل المعلمون موضوعاته الإنشائية التي يحررها بالعربية أو الفرنسية أو الإنجليزية وهو في المتوسط. وحين تم الإعلان عن المنافسات التربوية والعلمية التي تنظمها مديرية التعليم الثانوي كل سنة، اشترك فيها واختار اللغة العربية، فاجتاز المرحلة الولائية بسهولة وكذلك المرحلة الجهوية بغرداية لينتقل إلى المرحلة الوطنية بثانوية حسيبة بن بوعلي، وهو ينتظر الآن ما بعد المرحلة الوطنية في هذه المنافسة التي أظهر فيها قدرات هائلة. وكان بإمكانه المشاركة في اللغات الأجنبية خلال هذه المسابقة، مثلما صرح لنا، متمنيا تواصل المنافسة، ليبرهن على أن الجزائر بها طاقات في اللغات.. ما يكذب كل المزاعم.. وما يتمناه، هو ضرورة التكفل الخاص بمثل هذه الطاقات ورعايتها منذ الصغر.
المصدر :الجلفة: محمد بن جدو
2009-06-28

الاثنين، 22 يونيو 2009

بلعربي سليمان بن أحمد أستشهد بأفلو




* بلعربي سليمان بن أحمد أمه مسعودة ، من مواليد خلال 1932 ب الطيبين ، إلتحق بالعمل الثوري سنة 1956 الصفة ع.م.م.ج.ت.و- أستشهد في سنة 1958 ب آفلو الأغواط مكان الدفن غير معروف.
لقد إنتقل الى الأغواط وحفظ القرءان الكريم فيها وتوزج في آفلو واستقر هناك وأصبح يدرس القرءان لأبناء المنطقة ، وبعد إندلاع الثورة إلتحق بصفوفها سنة 1956 ك عون اتصال ضمن هياكل المنظمة المدنية لجبهة التحرير ثم عين مسؤولا تحت قيادة شلغوم البشير وواصل نشاطه الى غاية 1957 حيث حوصرت مدينة آفلو وتم اعتقاله وزج به في السجن ثم نفذ فيه حكم الإعدام سنة 1958 بعد أن مورست عليه مختلف أنواع التعذيب.
آخر تحديث ( 17-08-2009 22:00 )

الأحد، 21 يونيو 2009

الدكتور جلجلي جلول من روائعه في الشعر الملحون قصيدة شاب الرأس

من أعماق الجزائر...ومن روائع الشعر الملحون.. رائعة الشاعر جلجلي جلول
"شاب الراس"
رائعة يستمتع بها كل ذواق لهذا النوع من الإبداع الناتج عن تحكم كبير في الكلمة
وعن خيال واسع رحب..........وندائي الى كل محبي هذا النوع الراقي من الشعر الملحون ...ولديه قصائد أن يضعها لتحفظ أولا...وتعم الفائدة ثانية لأن الكثير من هؤلاء الشعراء الكبار بعيشون بعيدا عن الأعين...والعكس أصحاب الشعر المتكلف
الأجوف الذي لا طعم له هم الأوائل في المهرجانات..والمواعيد الأخرى.



شاب الراس وذرك تبياض اللحيـة وياقلبي ماتلانا فى الصغر مقــــام
صغري كله ضاع من بيـن أيديـا وحتى كبـري ذرك يمشي كالمنـام
ماوجدت أعــوين نديه معــايا ولاسبقت عـوين نلقـاه القــــدام
سامح فــي فرضي المكتوب عليا وأنزعك فـي الضامنة لي بالتقســام
كل أنهار يفــوت محسـوب عليا وانيا زاهي مــاحسبت أحسـاب أيام
مـاشي واعد الآخرة غي بيديـا كي نوصل نلقى ذنوبي بالعــــرام
أي قلبــي أجلس بيــن أيديـا وأيا ياقلبـي أنعيـد عليـك أمنــام
تخلينى مـرتاح في هـذا الدنيـا وعـايش متهنــي ومابيا تخمــام
وعلى غفلة أصبحت طايح فالوطيا بعد أن جسمي طاح ونهـدوا لعظـام
حضروا نـاسي قاع ولحق غاشيا والحبيب ليـزورني يخـرج تمتــام
راحو يجــروا لطبيب وجـاليا وبعــد فحصني قال غير على ليـام
حتـى واحــد مابغى يسمح فيا وطمعـــوني نبــرا وتجدد لعوام
واحـد ماشي طامـع يسبب لـيا ولاخــر باغيني نداوي فـي حمـام
واحد قـــال أدواه ذا عند الأوليا واحد ثانــي قال ذا يشفيه الحجـام
وأنا يا منالمرض درقــوا عينيا ومن الحمى أدقول رانـي فـي الحمام
في ركنة مطـروح ويرقـــو فيا مانتحــرك مانطيق نـرد أســلام
وسهــل ربي خفف المـوت عليا وأخرجت روحي من الصدر كخيط قيام
خرجت روحي مشــات ماترجع ليا وأبقى جسدي مايرد لحــد كـــلام
صبحــوا ناسي من فراقي بكايــا وأنقلب حوشي من الـزقا والحال غيام
يــاك أولادي بكــاو بالدم عليا وقالــوا بعده ماتـلا للعين تنـــام
المــازوزي مسكين ماعارف حيا يجري وســط الناس ووجـهة بسام
من حاله صديت فــي قلبـي كية غير صغير علـى تلاثة خصص عام
مـوالف غير أنبـان يدهكــل ليا يقعــد عنـــدي نلعبـه حتى ينام
ومع الخرجة يـاك يتشلبــط فـيا يبـغـيـني نـديه وانـأيـا خــدام
كـي نرجــع نلقـاه يتسنى فيـا ومانســلك مـن قصته غيـر إذا نام
وهــاراني صديت وتركت الدنيـا وهـذا اللـيلة يا وليـدي ويـن تنـام
أم أولادي أرغـات فـي وذنـي ليا وكثـر أرغـاها يـاك فتتـلي لعظام
تـبكي بكـي أهبـال وتنـق علـيا لـوما شــدوها أروحوا قـاع أتوام
ياخــداع أمشيت بالـزهـد عـليا مـاقلت علـى خيـر ماقلت السـلام
غيـر البـارح يـاك ناديت عليا قـلتلي كـي نبرى أروحـوا للحمام
غيـر البارح يـاك ضحكت عينيا وقـلت أنا مازال نطمـع في ليـام
وثـــرنتك خــداع وتزلبح فيا عيب عليك وعار هاذ الشي وحــرام
أصبح دمعي على خدودي جـرايا وأصبـح قلبي كيشة فــي يد اللحام
ياخــداع أهديتني لمــن بـيا واش تسـال خليلتك فـي هذا العـام
ياخــداع عــلاه صديت عليا يـاخداع عـــلاه تهـدالـي ليـتام
يازهــرة قلبي وقــرة عـينيا ياعــز الكبــدة ويـاميرة لـريام
يــاك مضاري فيك نلقى العزمية او وقت الحـزة غير بخيالــك نقيام
وكنت كـالوردة في قلبي غي هيا وكنت كـي القمرة في ليلي كي يظلام
كنت خير عشير فـي العشـرة ليا وياعــزي مافيكشي حاجـة تتـلام
وكنت راحـــة بال وركيزة ليا وكنت شمس ربيع كي جوي يغيــام
كنت مــاكنت فــي الدنـيا ليا عمر اللــي كنتيه مـايكفيه أكــلام
ويـاك مضاري بيك عندك عقليا واش صــرالك كيف خلطتي لكلام
خــافي ربي لاتـنوحيش عـليا يــاك الموت امحتمة مـاكان أدوام
ماهي أزهر أنقول طاحت غي فيا ماهي مـال أنقـول نتسلف غي عام
مـاهي بيدي نقــول نديك معايا ولاهي بيدك تقسمــي عني ليــام
ياهــولي نوصيك إيـلا كنتي ليا هاذ الويغش لا تلــوميهم بـكلام
المــازوزي نبغــيه كيما عينيا وبعد فراقك خايــفه يحضى يتــلام
غــدوة حين يفيق ويقــول بايا قــولي لـه مازال في الخدمة خدام
ويلا حســوه طــول البكي عليا وريلـه تصـويرتي يضحـك وينام
أورانــا متســامحين يالوخيا نطلب ربـي يصبـرك فـي هذا العام
نطلب ربــي مايــوريك بليا نطلب ربـي يحفضك مـن كل حرام
أوراني راضيك مــادمت حـيا وأرضاي عـني لا تحافيني بـكلام
خـلينى نلهى بمــا سـاير بيا وخــليني نمشي مهني لا تخمــام
جــابولي غسـال واتكـلف بيا يـاحســرا ه أنـا مـوالف بالحمام
عـرا جســدي ماهدا فوقي حيا وغسلني من الراس حتى وصل لقـدام
بعـد أن غسلني جابـلي كفني ليا أقطيعة بيضة مايسـاومها ســـوام
يـاذ الخلق عـلاه تتمسـخر بيـا ياك مــوالف كسـوتي فيـها لكمام
أمــوالف سبـاط كـاسي رجليا تهــداني لـياه حـافي مـن لقـدام
واين السروال والقمجــة الغربيا وين الجيب اللــي متــن التـزدام
نــرجا فيه يــرد مارد عـليا واثـرنته أنـــا تلف عـني الكـلام
فــالوقت المعـلوم أتجمع غاشيا مـاتسمع ضحـكة ولا تخزر تبسـام
ويـــادلالي لا تعيــدوش عليا ومع الخرجة ماصار في حربة ليتام
المازوزي مسكين طايح في الوطيا ولامن خـاف عليه مـن كثرة لقـدام
وثرنته مخلــوع مــافاهم حـيا ماهو يبـكي ذا الطفل ماهو بســـام
غير يصحــح لاغنا يخــرج فيا وانيا ملمـوم فـي كفني تلمــــام
ياعظيـمي نســوه بالهــدرة فيا وخلوني نمشي الحال قصد ظـــلام
وما دارو لبزوز بالبـــكي حذايا ومـــادارت بخـدودها ميرة لريام
ياحســـراه وصــايتي والعقليا وياحسراه على أختي زهرة ليـــام
كي المجنون تنوض وتطيــح عليا وموعرها ببكــى ومقسحها بكــلام
ياجـلول عــلاه تستشفى فيــا ماني زوجـة خاينة مادرت أحــٍرام
وأمــوالف عند الباب تتلـفت ليا أومحــلاك بنظرة أومحلاك أبتبسـام
وأتســولني ناقصـتنــي حـيا وبــاه نرد عليـــك يتلفلي لكـلام
جيب الخضرة ولاتجـيب زروديا ولاتنــسى لتاي لاتنـسى لــيدام
ولاكـانش ديسير للبــز أشـويا وأخبــرني مرقة أغدانا ولاأطــعام
وأجـيب أحبيبة مسكتة في يدك ليا أوخـلي ليا بــاه نمشي للحــمام
ياخـــداع اليــوم ماسلت عليا ورحــت مغطي مـابغيت ترد كلام
حـــرمت النعـمة مع النوم عليا وبعـدك حتى الضحك عني راه حرام
وشوف لحالي شوف ماصاير بيا وشوف لدارك واش صاير في ليتــام
ياجـلول عــلاه تستشفى فيــا يـاك عاشرتك بالصفا مادرت أحرام
وأمــوالف عند الباب تتلـفت ليا أومحــلاك بنظرة أومحلاك أبتبسـام
ويجـــوك أولادي شوارك جريا وما كثرهم بزقــا وما كثرهم بزحام
واحـــد طامع فيك تشريله حيا ولاخــــر باغي يتبعك وانت خدام
وتتبسم وتـروح تهــــداهم ليا هذا يبكــي وذاك متزعف تمتــام
وياجلول اليـــــوم ماسلت عليا ورحت متلمد لاحـــديث ولاتبـسام
خـليت أحــوالاك مليوحــة ليا أوخـليت السـاعة أوجيبك فيه الزدام
وخليت تصاويــر عندي محظيا لو نخزر فيها تحطمني تحطــــام
وياظالــــــم لله غي رد عليا وخبــرني كيفاش نعمل في ذا العام
يالســامع بالسيف مـاخرجوا بيا كفني غي ربي ويحظي خيط فيـــام
خطفوني وهداو ولفــي في الوطيا الوجه تقردش والشعــر تبشم تبشام
رفـــدوني وخضاو للمدينة بيا لـو تتبعنـي واش يوصلك أكلام
واحــد قال أرخيص مايسوى حيا ولاخــر قال أثمـين مثلـه ما يتسام
دخلــوا القرابة وخـرجوهـا بيا وصلوا سيــد الشيـخ دخلوا باحترام
حطـــوني قــدامهم فوق الوطيا أوللـقبلـة دارو صـف ورا ليمـام
كــي كـبر صــلاو بالسر عليا وبهــزت ليا أجمــاعتي بعد السلام
حطــوني فـي قبر معبــورعليا وصــددني تــراس للبيت الحـرام
عــرا وجهي من الكفن وخزر فيا وأتنــهت وبــلاه من حالي تخمام
وسواو الحجرات غــي بالعقـليا وياهــولي مـن فوقهم زادوا عرام
ياناسي لله غيـــر أدعـــوا ليا أوقــولوا ياربي أغفر مادار أحرام
بكــر أولادي بغــى يدير الرجليا جات دموعها هاطلة وفواده عـــام
الناس تصبر فيه والصبر أمـــزيا وهو ساهي مافهم للناس كــــلام
ياولدي براك من البكي عليــــا بكيك مايشفي ولا يحي لعظــــام
واسمحـــــلي لله نوصيك وصيا تبعها لبغيت تنـــجى من الحرام
احـــرز روحك لاتوالفش الدنيا ولاتعشق فيها ولاتطمع بــــدوام
وعبد من سواك صبحا وعشيا وصليله فـــي الليل والغاشي نيام
وكون ارزين وكـــون مولى عقليا وشـــد لسانك لاتكثر بيه أكـلام
لاتمزحش أكثير تندم فــي الدنيا ويحضى بخص الناس في عرضك سوام
واحكم في عينيك واقسط في المشيا وأحصن فرجك لا تقرب بيه أحــٍرام
صفي رزقك كــون زاهد في الدنيا وقهر نفسك كون لهواها فطــــام
الدخـــــــان أخطيه علة وبليا وعند النـــاس الفاهمة مكروه أحرام
ايكره لنفــــاس ويهـــد الريا والقلــــب يعييه ولجــسدك هدام
لاتغتب لاتصاحب أصحــاب الدنيا لاتمشي في النــــاس بلسانك نمام
أعليك العســــاس صبحا وعشيا يجـــردلك في فعــــالك بالتمام
يشوف لـــي باينة ولي خافيــا لاتغلطتش تقول يســهى ولاينــام
إذا كنت فقير مــــاتكسب حـيا الحـــرفي فـي الجوع تلقاله ليدام
واذا تاخــــــد خذ طفلة دينيا لاتاخـــذ لي خبرها فــي لفـوام
وأصحب ناس العلم واهل العقليا وهويــــاك تكون لــعان وشتام
لــي ظلمك ياك غير دار مزيا ويوم الفصــل يردلك حقــك بتمام
أعشر قـاع الناس عشرة مرضيا وكــرم جــارك لاتشد عليه أطعام
لاتحقرش أضعيف طايح في الوطيا لاتغلطتش تقـــول ممتني بعــظام
لاتظلم مسكين مــــاطاق لحيا أولا تعبــد مركانتي فــي ماله عام
لاتغلطتش تقـــول رزقي بيديا الخـــــالق هـو الرزاق والقسام
لاتغلطتش أتقول زهدي فـي الدنيا ينقذني فـــي لآخـرة يوم الخصام
وهرب ليه برحمته عالــي العليا رحمــــة ربي مايقومـــها قوام
دايرها تنجي أصحاب المعــصيا ينقذ بها مــــن بغا يـوم الخصام
لاتقنعشي بالعـــــلوم الدونيا عمـــر القشــرة مارضا بها فهام
وشوف وراها للكنـــوز المخفيا تصيب الحــكمة كامنة في كل أمقام
هذا رمـــز الله في نص الآيـا في قصة مـــوسى ولخضر والغلام
لاتقنط لاتقول واش صـــرا بيا أدست لـــــوراق وترفعت لقلام
ياوليدي نوصيك وتصـــنت ليا أحـــرز روحك لاتخالطتش الحكام
خلطتهم تعطيك ياســر في الدنيا ويوم يدلوك في القبـــر تلقاه ظلام
عند الهدرة أتقول عنهـــم أوليا وياك الكثرة غيــــر خيان وظلام
كثرتهم لاهين في لهـــو الدنيا كثرتهم ماليين بالكـــذب والحرام
سمع أخوتك قاع هــاذ الوصيا ولاتجحدها على يفهـــم لكـــلام
واتهلــى في اميمتك دير امزيا وقوم مقــــامي لاتبدل بيه أمقام
ونوبة نوبة ديــر معروف عليا للفقـــراء والمســــاكين واليتام
وجيب علي فاتحة في كـل عشيا كي تبدو لفطـــور في شهـر صيام
واطلب ربي يلطــف بلطفه بيا ويحشرني فـــي زمرته سيد الأنام
ولاك بعقلك شـوف وتسخبر فيا ودير في راســــك باش تتلقى ليام
من داري صـديت ماجايب حيا لاقطيعة كـــتان سترتلي لعظــام
ياحســـراه على الناس لي ليا وياحســــراه على لـي بيهم نقيام
ياسر منهم ياك من نــاح عليا وياسر غير واكالــــين أطعــام
دفونني ومشاو مســـالوا فيا وعقبوني للـــــدار وبداو التقسام
وانيا قليل مانكســــب حيا لاذهب مخـــــبي ولابنيان رخام
وتمسيت وحيـــد لاحد معايا لامن سمــــاني نجيب معاه أكلام
وطـاح الليل علـى القبـور المنسيا وأنشر فـوق المقبرة خيـدوس ظـلام
وأتساوت النــاس فـي هذا الوطيا كـي لي مات اليوم كلي عندو عــام
كي لي مـات أصغير مايعرف حيا كي لي مات منين نشفو لو لـعظــام
مــاتفرز قــليل تــحت القبرية وماتفرز مــركانتي تحــت العرام
أبقـــاو على خيــر ياناس الدنيا وسامحني يـالي عمـلت معاك ظلام
يـاربي ياخـــالقي عــالي العليا يامن نــزلت رحمته فـي كل أمقام
جيتـك طامــع فيك تستـجب ليا واللي طــامع فيــك عمره مايتلام
جيتك عبــــد أفقير ماجايب حيا جيتك عبد أضعيف ماطــايق لخصام
فضلك فضل أكبـير عـني في الدنيا وانــا شكري ليـك مايسواش أقرام
لومـــا فضلك مانعيش ولا نحيا لومــا خيرك مــانقوم عـلى لقدام
وانا خيري أقليل مابـــــان عليا وياويحي قــــداه درت معاه أحرام
ماصـليت أوقـــات مكتـوبة فيا ولاقـمت بسـنة ولا كمــلت أصيام
جـــــرتني في وادها هاذ الدنيا وزلبحني رايي وفرطت في لــرحام
ماسلـــــكت الديون ماكثرها فيا ولاصنت لســـاني ولا بعدت احرام
هـــاني بين أيـــديك لاحيلة ليا أوجـــود بفضـلك ياكريم وياعلام
وسع عنـــي يالطيف والطف بيا وغفر ذنبي يالي تحـــــي لعظام
وسهــــل ياربي للأحباب اوريا وصبر ناسي على فراقي فـي ذا العام
ياقلبي لاتخاف رانـي فـي الدنيا أومــالك ترجـف ياك هذا غير أمنام
وين الكــوراج والصـبر والعقليا يــاك مــوالف بيك في الحزا نقيام
افرصني حتى تــــرشقوا عينيا وقلت منامي جـــا وقصفتلي ليـام
واتكلــم لي وقــلي في هذا الدنيا أعطيتك عـــاهد ماندل عليك حرام
في ذا الصبحـة راك فــاجيت عليا مزين ذكـــر الموت في سعة ليام
ودخلت ولفي فـــي يديها الصينيا والمـــازوزي جاي يدهكل بســام
وافطـــرت انــا والبزوز وهيا محــــلاها نعمة على العبد اذا رام
بارك ياربي في هـــــاذ الذريا واحفظنا ياخــــالقي من كل احرام
وعند الــباب رميت بالعين اورايا نلقى السمـــــرا موادعتني بسلام
قوليـــلي لخاصتكـــشي حيا ياشطانتي خاطــــري ريمة لريام
تتبسم وطــــــول الخزرا فيا ومحـــلا ذا النظرة ومحلا ذا اتبسام
جيب الخضرة ولاتجـيب زروديا ولاتنــسى لتاي لاتنـسى لــيدام
ولاكـانش ديسير للبــز أشـويا وأخبــرني مرقة أغدانا ولاأطــعام
وأجـيب أحبيبة مسكتة في يدك ليا أوخـلي ليا بــاه نمشي للحــمام
وجاو أولادي قـــاع عندي جرايا وياك شحال زقا وياك شحال أزحــام
والمـــــازوزي مزير الشدة فيا ومــــن الزهر اليوم مانيشي خدام
لاتبـــــكيش اليوم نديـك معايا ونشري لولــدي كورني مليان كرام
وبقاي علـــــى خير ياعز اهنايا وديري لينا للغـــدا كسكاس أطعام
ياسامـــع لبـيات نعطيك أسمـايا وأدعيلــي بالخيـر فـي آخر لكلام
أكتب جيــم ولام وأختمـــهم باليا وأديــر قبلهــم باش تفهم جيم ولام
والصلاة عليــــك خيــر البرية صـــــلاة ترضيه ومعاها سـلام
وعلـــــى آل البيت وعلى الآنبيا وعلى المــرسلين والســادة لعلام
وعلـــى التابعين جملــة والأوليا وعلى ليســــال في نهـج الإسلام
قـــدر الخلق الساكنــــة للبريا وقـــدر لي في جوف الما عــوام
قـــــدر الخلق لتشوفــه عينيا والخــلق لي محجوب في عين الأنام
قدر الخلــــق لي ساكن في الدنيا وقـــدر لي مازال يخرج من لرحام
والحمـــــــد لله صبحا وعشيا ليجـــــاد علينا بنعمــة الإسلام
والشكــــــــر لله مول الخفيا صاحب الجـــلال صاحب الاكرام

مادامت لكـــــوان مادامت الدنيا وما دامت لحـــروف تكتبها لقلام

الثلاثاء، 16 يونيو 2009

افلو اسهامات علماء الجزائر في الثقافة الاسلامية

كتبهاالاستاذ:محمد البوخاري

استضافت مدينة افلو العريقة بتاريخها والمفضالة بكرم اهلها ملتقى وطني هام وثري المحتوى الموسوم بعنوان اسهامات الجزائريين العلمية والفكرية في اثراء الفكر والثقافة العربية والاسلامية.وذلك يومي 20و21 ماي الجاري
الملتقى نظمته جمعية الصفاء لتحفيظ القران الكريم تحت الرعاية السامية والقوية للمجلس البلدي ممثلا برئيسه والمتابعة المستمرة بشكل يومي كامل لاعمال الملتقى من طرف المجلس واعيان البلد حرصا على انجاح الملتقى في سابقة لم يسبق ان شاهدناها من قبل.
نشط الملتقى مجموعة من الاساتذة من مختلف جامعات الوطن من ووهران والبليدة وسيدي بلعباس وشملت محاور الملتقى التدخلات التالية
مداخلة الدكتور ناصر اسطمبول من جامعة وهران عن اعمال مالك بن نبي الذي قضى حوالي سنة في افلو وجهوده في اثراء المكتبة والثقافة العربية بفكره وافكاره. وقدم الدكتور اسطمبول شهادة مالك بن نبي عن التركيبة النفسية والبشرية لافلو وكيف كان اهلها كراما وعلى فطرتهم الى ان عبر عن قلقه من يقضي المستعمر عليها.
المداخلة الثانية كانت بعنوان الشيخ البشير الابراهيمي واسهاماته الاصلاحية والفكرية في الجزائر ودوره في اثراء الفكر والثقافة الجزائرية والعربية.ودار محور المداخلة حول السنوات الثلاثة التي قضاها الشيخ في افلو حيث كان منفيا من طرف المستعمر فيها وخلص المتدخل الدكتور كاملي بلحاج من جامعة سيدي بلعباس الى ان النفي كان محفزا للشيخ البشير الابراهيمي لتجديد نشاطه والانبعاث من جديد على عكس ما ظن المستعمر بان النفي سيقضي على جهود الشيخ.
اما المداخلة الثالثة فكانت للاستاذ مالك بوعمارة سونة من جامعة البليدة حول دور وفضل العلم في نهوض وتطور المجتمعات وضرورة سلوك طريق العلم لتحقيق الرقي الاجتماعي والفكري.وبين بالحجج والامثلة والاحصائيات وبالمقارنات كيف حققت الامم المتقدمة التطور والتنمية حيث عدد او بين كيف يتم الانفاق على البحث العلمي والحرص على ربط البحث بالتنمية والاقتصاد.
المداخلة الرابعة كانت من طرف الاستاذ الباحث معاشو بووشمة(محمد البوخاري)المتخصص في بحوث علم الانساب وبعنوان اعلام علم النسب واسهاماتهم في حفظ التراث والهوية الفكرية والثقافية منطقة افلو انموذجا. وشملت المداخلة توضيح ضرورة فهم علم الانساب على انه توثيق للانسان بكل محتوياته وابعاده وبان جهود الانسان وذاكرته او ما يختزنه وما ينتجه لابد من تسجيله باعتباره اهم كاشف ومعبر عن الهوية الفكرية والثقافية .وهذا ما قام به اكثر من نسابة او مشتغل بالانساب فهو العلم الذي يقوم على توثيق وتسجيل للحياة الفكرية والثقافية ويستعين بعلمي التاريخ والتراجم وهو جزء منها .
المداخلة الرابعة قدمها الدكتور لعبيدي بوعبد الله من جامعة البليدة-يشتغل على تحقيق المخطوطات- وكانت تعريفا شاملا وشافيا لشخصية جزائرية لها اسهامات كبيرة وقوية في اثراء الثقافة الاسلامية والجزائرية وعرض لاهم جهوده وتلاميذه واهم الزوايا او المدارس التي ارتادها الشيخ ومن خلال هذه المداخلة القيمة اكتشف المتلقي شخصية جزائرية فذة وكبيرة ماتزال مجهولة وغير مهتم بانجازاتها واكتشف من خلالها اسماء كثيرة كانوا شيوخا وتلاميذ للشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي الضرير.
المداخلة الخامسة قدمها المقرئ الشاب عبد الرحمن حمدوش-الباحث في علم القراءات من جامعة مالبليدة -وهو مقرئ في القناة التلفزيونية الرابعة اي قناة القران الكريم -التي نتمنى لها التوفيق في بداية مسيرتها-وعضو لجنة فرسان القران .قدم حوصلة عن علم القراءات واهم اعلامه وكيف وصل الى الجزائر ومن هم اهم رواده.وشملت المداخلة توضيح اهتمام الجزائريين بعلم القراءات ومساهماتهم فيه.
واختتم الملتقى الذي كان محاولة لكسر الجمود وتاسيس لنواة بحث عن سبل لاحياء الثقافة وتحريك الفعل الثقافي في المنطقة وفعلا نجح الملتقى في التاسيس لحركة فكرية وعلمية ليس فقط بسبب ما تم التوصل اليه من افكار وتوصيات كتخليد للاعلام الذين كانت لهم اسهامات في منطقة افلو او انطلاقا منها بل لما سيتمخض عنه او بعد هذا الملتقى.
وان كانت هناك كلمة وشهادة يجب ان تقال هي عن دقة التنظيم والحزم او الالتزام المنهجي بالاهداف المعلن عنها والجدية من طرف المنظمين والمتطوعين بداية من السلطات المحلية وجمعية الصفاء واعيان البلد الذين غمروا المشاركون بكرمهم لدرجة ان تطوعوا للترفيه عن المشاركين باصطحابهم في نزهة الى مناطق اثرية وتاريخية وسياحية جميلة منها سبقاق منبع نهر شلف وملجا عبد الرحمن بن رستم ذات الالف عين وعين والى تاويالة وقصر طيبة الاثري والى شلالاتها الجميلة
وشهادة اخرى بان الذي صنع النجاح هو المتلقى او الجمهور المستمع والمتابع الشغوف الذي ناقش واستفسر في هدوء والذي يتقن تقبل الافكار وتلقي معرفي ينبع من اصالة فكرية وجذور معرفية انه فعلا جمهور متلقي ومستقبل مثقف.



الاثنين، 15 يونيو 2009

معركة شوابير تداعياتها أفلووالغيشة




معركة الشوابير 03-04 أكتوبر 1956 آفلو الجزائر
تعد من المعارك الكبرى التي خاضها جيش التحرير الوطني على مستوى الغرب الجزائري بعد اندلاع ثورة التحرير و أول هزيمة كبرى تتلقاها فرنسا بالمنطقة على أيدي الثوار الذين لا يملكون من القوة سوى زاد الإيمان بالله و بعدالة قضيتهم و قد شارك في هذه المعركة أربع كتائب لجيش التحرير من منطقة البيض بقيادة مولاي عبد الله و هي :
كتيبة: لعماري محمد المدعو*المقراني*
كتيبة: مولاي إبراهيم المدعو *عبد الوهاب*
كتيبة: احمد الزرزي.
كتيبة: يوسفي بوشريط المدعو *سي لحسن * و يقودها نور البشير
أسباب و ظروف المعركة:
في بداية شهر أكتوبر 1956 بدأت فرنسا تحضر لعمليات هجوم شامل في كل من الأغواط-آفلو-المشرية-عين الصفراء لأن جيش التحرير قد بدأ في حشد وتنسيق قواته بالمناطق المذكورة.
في هذه الفترة تتوجه الكتائب الأربعة نحو آفلو بغية:
1/ فك الحصار على منطقة البيض خاصة بعد الكمين الذي قامت به كتيبة مولاي إبراهيم في بريزينة بحيث قضى فيه على 20جندي من العدو وغنم كم معتبر من الأسلحة الهامة (من نوع مات وقطعتان سلاح من نوع رشاش وثلاث رشاشات ثقيلة (بياسة)
2/الهجوم على مدينة آفلو إطلاق سراح 400 معتقل سياسي من سجن آفلو.
وقائع المعركة :
في 03 أكتوبر 1956 تنفصل كتيبة لعماري عن بقية الكتائب الأخرى لتقع في اشتباك مع العدو قرب تاويلة(على حدود جبال عمور بولاية الأغواط) في حدود الساعة الرابعة مساءا حتى حلول الظلام خسر العدو خلاله عدد كبير من جيشه وحرق 03 شاحنات وأسر 03عساكر أما من جانب الكتيبة فقد أستشهد واحد وجرح آخر ، وصل خبر الكمين إلى بقية الكتائب التي رأت بأن أمرها قد كشف للعدو وبالفعل ومع حلول الليل حتى خرجت قافلة مكونة من 16شاحنة مرت بقرية سيدي إبراهيم .تجمعت الكتائب الثلاث مع قائد الجيش "مولاي عبد الله"لاتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة بعدها بدأت القافلة بالمرور وأمامها أربع (04)طائرات من نوع(ت 6)تمشط الطريق وعلى ارتفاع قريب من الأرض ، وبعد لحظات حتى بدأ المجاهدون يسمعون دوي الآليات العسكرية تخرج من أفلو ،فأعطيت الأوامر للمجاهدين بأخذ مواقعهم وعدم إطلاق النار على العدو إلا بعد وصول أول شاحنة لأخر فيلق عسكري فرنسي حتى تحدث عملية التفاف على القافلة على بعد مسافة07كلم .لكن هذه الخطة لم تكتمل فقد توقف جزء من القافلة عند الكتيبة التي كان يقودها
"مولاي إبراهيم" التي باشرت في اطلاق النار، ومن هنا دخلت كل الكتائب في القتال حيث دب الرعب و الهلع في صفوف العدو وحسب شهود عيان من مدينة افلو فإن القافلة بعد خروجها إلى منطقة الشوابير كانت لا تزال الشاحنات المحملة بالعساكر تخرج من القاعدة و على مسافة حوالي 30 كلم إلى مكان المعركة دلالة على قوة الحشود العسكرية التي كانت فرنسا تعد لإقحامها في مواجهة الثورة وكان من بين الجنود الفرنسيين أفارقة و مغاربة.
نتائجـها:
كانت حصيلة هذه المعركة كبيرة و الدليل على ذالك مخاطبة المجاهد حديشو إلى مولاي إبراهيم وهو يقول * يا شيباني الدم راه في البادن *. دلالة على كثرة القتلى الذي بلغ أزيد من 1385 قتيل في صفوف العدو و أزيد من 500 جريح و تدمير أكثر من 90 شاحنة أما خسائر جيش التحرير فقد بلغت ما يقارب 40 شهيد 18 في كتيبة النور البشير 15 في كتيبة الزرزي و 07 في كتيبة مولاي إبراهيم وجرح له بوزيد دحمان و بورقيب حمزة .
وبعد و صول صدى وهول المعركة لقيادة جيش التحرير التي كان على رأسها العقيد لطفي الذي أصدر قرار خروج الكتائب وعدم تدخلها في القسم (16) والعودة إلى القسم (15).

ظهور الحركة الكشفية بمدينة افلو وفقا للمؤسسها الشهيد محمد بوراس


الكشافة الاسلامية بأفلو سنة06/20/ 1963 والاستمرارية للمسيريها من مدينة أفلو سنة 1944


ظهور الحركة الكشفية بمدينة افلو وفقا للمؤسسها الشهيد محمد بوراس: ***ظهرت أول فرقة للكشافة الاسلامية بمدينة افلو في 1944 على يد المرحوم حشاني عريف وكان عملها هذا في بدايته يأخذ الطابع السري , حيث كان مقرها الاول موجود في شارع الاغواط وهو حاليا مهدم له واجهتين وكان يستعمله موازة للعمل الكشفي الفرنسي DELONIE كمحل يستعمل للتواصل في النقل العمومي بين بلديتي افلو والاغواط والشيء الذي يحسب لهذا الرجل انه كان يعلم بالنشاط الكشفي لهذه الشبيبة ويعتبر رجل نزيف. وللاشارة ان العمل الكشفي تأخر نوعا ما من سنة 1944الى غاية 1945 وخاصة كان تأثير احداث 08 ماي 1945 مما ترك الخناق يشتد على العمل الكشفي على مستوى القطر الجزائري . وهناك محطة لايمكن ان تنسى من ذاكرة الاشبال انذاك وهي استقبال الكشافة الاسلامية فوج النصر بافلو سنة 1946 بالمكان المسمى عين الدرق الرمز الكبير فرحات عباس اثرالاعداد لترشحه للانتخابات الرئاسية وكان قد شد الرمز الكبير فرحات عباس رابطة العنق الكشفية للشبل انذاك فريشكة المختار ومازالت رابطة العنق يحتفض بها لحد كتابة هذه الاسطروالذي فيما بعد طرد من المدرسة الصنف الثاني متوسط بسب نشيده للنشيد الكشفي المعروف : كشاف هيا. والقائمة الاسمية المذكورة اسفله والتي تعطينا يقينا ان هذه البلدة كانت فيما مضى سابقة لكن ماهو جميل. بن دويفع بلقاسم كان قائدا ثم سقط في ساحة الشرف شهيدا. بن دويفع احمد كان قائدا ثم سقط في ساحة الشرف شهيدا. بلعيد بولفعة كان قائداثم سقط في ساحة الشرف شهيدا. بومدين الحاج بلقاسم قائدا وتوفي في مرحلة الاستقلال. فريشكة المختار كان انذاك شبلا تركي عباس كان انذاك شبلا داودي بولفعة كان انذاك شبلا. وسنحاول اثر تحصلنا على معلومات جديدة فاننا سنقوم بنشره

الخميس، 4 يونيو 2009

محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي اعطى مفهوم إنسانية الإسلام حسب ما أوردته الخبر



اسلاميات
إنسانية الإسلام

يقول الكاتب والأديب ''هربرت ولز'' herbertgeorge wells: حج محمد صلى الله عليه وسلم حجة الوداع من المدينة إلى مكة قبل وفاته بعام، وعند ذاك ألقى على شعبه موعظة عظيمة. إن أول فقرة فيها تجرف أمامها كل ما بين المسلمين من نهب وسلب، ومن ثارات ودماء، وتجعل الفقرة الأخيرة منها الزنجي المؤمن عدلا للخليفة. إنها أسست في العالم تقاليد عظيمة للتعامل العادل الكريم، وإنها لتنفخ في الناس روح الكرم والسماحة. كما أنها إنسانية السمة ممكنة التنفيذ. لقد منح العرب (المسلمون منهم) العالم ثقافة جديدة، وأقاموا عقيدة لاتزال إلى اليوم من أعظم القوى الحيوية في العالم. أما الرجل الذي أشعل ذلك القبس العربي، فهو محمد صلى الله عليه وسلم.


المصدر :
2009-05-22