الأحد، 14 ديسمبر 2008

عائلة الشهيد زاوي سعيد

بسم الله الرحمان الرحيم

كلمة لا بد منها :ان والد الشهيد يسمى زاوي العربي بن سليمان من حفظة كتاب الله و الذي كان سكنهم الاصلي في مدينة الابيض سيدي الشيخ وهم من حفدة الخليفة ابي بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه وهي حاليا تابعة لولاية البيض عاصمة الجزائر .
التهجير القصري لهذة القبيلة :قامت القوات الفرنسية بترحيل وتهجير هذه القبيلة الى المغرب وتونس وليبيا وجزء كبير عبر مدن وقرى ومداشر الجزائر الحبيبة ونسلط الضوء على عائلة زاوي العربي التي تم تهجيرها قصريا الى مدينة فرندة وكان برفقة اخوه سي المصطفى الذي سقط شهيدا فيها و برفقة اعمامه حيث كانوا 06 رجال كلهم حفظة لكتاب الله تخرجوا من المدرسة الدينية البوشيخية .
سي زاوي العربي تزوج في مدينة فرندة التابعة لولاية تيارت عاصمة الجزائر من السيدة المصونة بومعزة رقية بنت سعيد والتي انجبت منه 05 ذكور اكبرهم سي سعيد ولد في سنة 1931 ثم يليه سي عبد القادر ثم يليه سي لعرج ثم يليه سي محمد ثم يلية سي أحمد .
الفاجعة :وتتمثل في وفاة الوالدة الصدر الحنون التي تركت للاب من ورائها ذرية أشد ما يحتاجونه هو رعايتها ولكن مشيئة الله هي النافذة .
الانتقال الى مدينة أفلو ولاية الاغواط عاصمة الجزائر : وشائت القدرة الالاهية ورعايتها لهذه العائلة ان تنتقل الى مدينة أفلو وفيها تزوج الوالد سي العربي بأمرة آثرت تربية ابنائه وهي السيدة فاطنة بنت الحشاني قطاف .
طفولة الشهيد :لقد كانت طفولة رائعة حيث ان هذه المدينة كانت تتوفر على الجو الرائع والمساحات الخضراء التي كانت مصب للزوار وكانت تسمى باريس الصغرى .
المدرسة القرآنية: محاولة من الوالد الكريم ان يتواصل مع موروثه العظيم والذي سلكه وآبائه الاولين وهو تدريس القرآن الكريم وتحفيظه لابنه البكر تدريسا قد جعل من الوالد اختيار المدرسين بنفسه وسأذكرهم على التوالي كان هذا في سنة 1936م:
المدرسة القرآنية هي اول محطة للشهيد
1- مدرس القرآن الاول هو:ميسات الحاج قدوروكان مقرالمدرسة في شارع تيارت بجوار سكن أيت مشدال بوجمعة.
2-مدرس القرآن الثاني هو:سي لزهاري الذي يعرفه الصغير والكبير لتميزه باذانه الرائع الذي تحن له القلوب والافئدة وكان مقر المدرسة القرأنية مسجد ابوحامد الغزالي المعروف باسم العتيق .
3-مدرس القرآن الثالث هو:الامام سي بن الساسي سنوسي وكان مقر المدرسة القرآنية مسجد ابوحامد الغزالي المعروف باسم العتيق .
4- مدرس القرآن الرابع هو:محمد بوزوينة وكان مقر المدرسة القرآنية في وسط المدينة وبالضبط عند سكن زعيبيطة الحاج .
5-مدرس القرآن الخامس هو: يسمونه المغربي وهو من المغاربة وكان مقر المدرسة القرآنية في وسط المدينة وبالضبط مقابل للسكن المخصص للكتاب العامون للبلدية.
ملاحظة:وقد كان سي سعيد يتميز بذاكرة قوية حيث انه كان يحفظ في اللوحة الخشبية المخصصة للحفظ على الوجهين حزبا كاملا من القرآن و ختم القرآن وهو ابن 12سنة.
المدرسة النظامية
كان دخولة للمدرسة النظامية في سنة1938 حيث ان هذه المدينة تتوفر على مدرستين متقابلتين واحدة للذكور ومديرها هو....جون مريشال والاخرى للاناث ومديرتها هي اخت المدير وتسمى الانسة s/مريشال .
و سأقوم بذكر المدرسين الذين تعلم عندهم سي سعيد على التوالي:
السنة الاولى:معلم يسمى سي سعيد من الاغواط
السنة الثانية:معلم يسمى سي سعيد من الاغواط
السنة الثانية:زوجة مدير المدرسة وتسمى مدام مريشال .
السنة الرابعة:معلم يسمى صبار من القبائل ومتزوج فرنسية .
السنة الخامسة:معلم يسمى كوكو وهو يهودي الاصل ويوجد في هذه المدرسة مدرس آخر يهودي الاصل قد مات اثر اصابته بمرض التيفويس.
السنة السادسة:جون مريشال مدير المدرسة .
الجو السائد في هذه المدرسة: كان جوا يتميز بالعنصرية الواضحة والشيء العجيب ان سي سعيد كان متميزا في دروسه ونشاطه و كان من الأوائل المعول عليهم في نيل الشهادة لكن مدير المؤسسة قام بإقصاء التلاميذ المتفوقين من العرب مما ترك هؤولاء الصبية يقومون بإحتجاج أمام المدرسة لكن ماذا يفعل الضعيف حيال استبداد القوي .
المحطة الحاسمة في الدراسة:
والشيء الذي كان دائما يردده هو المعلم الفرنسي الذي قد سأل التلاميذ عن اصولهم وعن اسماء القبائل التي ينتمون اليها فحينما وصل الى سي سعيد أخبره انه من اصول أولاد سيدي الشيخ فقال المعلم غاضبا والله لو توضع هذه السلالة في يدي سأقطع يدي وأرمي بها في البحرومن هذا الموقف اصبح سي سعيد يبحث عن اسباب كره هذا المعلم الفرنسي لهذه العترة الطيبة فعلم من معلم اللغة العربية المسمى سي المخفي والذي كان من الرجال الذين صقلوا في هذه الشخصية روح الجهاد والفداء وفك له اللغز الذي حيره دوما حول كره هذا المعلم الذي توعد وهدد واخبره أنه من بين الاسباب : مقاومة اولاد سيدي الشيخ ومقاومة الشيخ بوعمامة .
زاوي سليمان

ليست هناك تعليقات: